فصل: أحمد بن عبد الرحيم بن أبي خُبْزَة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



وأمَّا:

.الحَرِير برائين:

فهي:
أم الحَرِير:
روت عن مولاها طَلْحة بن مالك، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. حَدَّثَنا أبو عبد الله الفارسي مُحمَّد بن إسماعيل حَدَّثَنا أبو زُرْعَة الدِّمَشْقي وعَبد الله بن الحُسَين بن جابر قالا: حَدَّثَنا سُلَيمان بن حَرْب، حَدَّثَنا مُحمَّد بن أبي رَزِين قال: حدثتني أمي قالت: حدثتني أم الحَرِير: وكانت أم الحَرِير إذا مات رجل من العرب اشتد عليها فقيل لها: يا أم الحرير في ذلك؟ فقالت: سَمِعتُ مولاي يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن من اقتراب الساعة هلال العرب» وكان مولاها طَلْحة بن مالك.
وأمَّا:

.حَرِيزة بزيادة هاء:

فهي:
حَرِيزة بنت غياث بن مَسْجَعة بن ربز بن ثَعْلَبة بن لأم:
وهي أم عَمْرو بن عُمَر بن عَبد الله بن مسعود.
وأمَّا:

.جُرْبِز:

فحدثنا علي بن مُحمَّد بن عُبَيْد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمَة، حَدَّثَنا عَفَّان، حَدَّثَنا حَمَّاد بن زَيْد، عن يَحْيى بن عَتيق قال: سَمِعتُ مُحمَّد يقول: يا أبا الوليد يعني – ليوسف بن عَبد الله بن الحارث: لرحدر لا تكونن جُرْبِزًا.

.باب جُبَيْر وحَبْتَر وحَنْثَر وحُنَيْن وحَبِير وجَبِيرة بزيادة هاء:

أما:

.جُبَيْر وأبو جُبَيْر وابن جُبَيْر:

فكثيرون منهم:

.جُبَيْر بن دِينَار:

رَوَى عن يَحْيى بن أبي كثير وقتادة وهو ممن لم يذكره البُخَاري.
حَدَّثَنا علي بن العَبَّاس الهروي، حَدَّثَنا الرمادي، حَدَّثَنا أبو سلمة التَبُوذكي قال: سَمِعتُ جُبَيْر بن دِينَار قال: سَمِعتُ يَحْيى بن أبي كثير قال: لا يزال أهل هذا المصر بشر ما اتقى الله فيهم قَتَادة، قال: وسمعت قَتَادة يقول: متى كان العلم في السَّمَّاكين يعرض يَحْيى بن أبي كثير وكان أهل بيته سَمَّاكين.

.ومنهم جُبَيْر بن حَيَّة الثَّقَفِي:

أبو الجُبَيْريين بالبَصْرة، قد ذكره البُخَاري رَوَى عن المُغِيرَة بن شُعْبة يَرْوِي عنه ابنه زِيَاد وعُثمان بن سَعِيد الكاتب.
حَدَّثَنا إسماعيل بن مُحمَّد الصَّفَّار وحمزة بن مُحمَّد قالا: حَدَّثَنا إسماعيل القاضي قال: قال علي: جُبَيْر الجهبذ هو جُبَيْر بن حية أبو الجُبَيْريين.
قال علي بن المَدِيني فيما رواه ابنه عنه: قال وهب بن جرير، عَن أبيه، عن ابن إسحاق في حديث عبيد، عن عَبد الله بن عَمْرو، عَن أبي مويهبة عبيد بن حُنَيْن وأخطأ.
قال الشيخ أبو الحسن: وهذا عبيد بن جُبَيْر مولى الحكم بن أبي العاص رَوَى حديثه مُحمَّد بن إسحاق، عن عَبد الله بن عُمَر العبلي، عن عبيد بن جُبَيْر ومن قال في هذا عبيد بن حُنَيْن فهو وهم.
وروى هذا الحديث الحكم بن فَصِيلٍ عن يَعْلَى بن عَطَاء، فقال: عبيد بن جبر، عَن أبي مُوَيْهِبَة. ولم يذكر عَبد الله بن عَمْرو بينهما وجُبَيْر تصغير جَبْر وعُبَيْد بن حُنَيْن رجل آخر يَرْوِي عَن أبي سَعِيد الخُدْري، رَوَى عنه سالم أبو النَّضر.
وفيما أخبرنا علي بن إبراهيم، عن مُحمَّد بن فارس، عن البُخَاري: جُبَيْر بن صالح، رَوَى عنه ابن أبي ذِئْب يحدث عن الزُّهْري وإنما هو جُبَيْر بن أبي صالح.
حَدَّثَنا القاضي المَحَامِلي، حَدَّثَنا يَحْيى بن معلى، حَدَّثَنا أبو بَكْر بن شَيْبة، أَخْبَرني مُحمَّد بن إبراهيم بن المطلب، عن ابن أبي ذِئْب، عن جُبَيْر بن أبي صالح، عن الزُّهْري، عن عُرْوة، عن عائشة، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «إذا اشتكى المؤمن أخلصه ذلك من الذنوب كالكير».

.جُبَيْر بن مالك بن القشب الأَزْدي:

هو جُبَيْر بن بُحَيْنة أخو عَبد الله بن بُحَيْنة لأبيه وأمه له صُحْبَة قتل يوم اليمامة شهيدا.

.وأبو جُبَيْر:

منهم:

.عبد الرَّحْمن بن أزهر بن عبد بن عَوْف:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه ابنه عبد الله، وأبو سَلَمة بن عبد الرَّحْمن والزهري ومحمد بن إبراهيم التَّيْمي.

.وأبو جُبَيْر الجُرْمُوزي:

رَوَى عن كَعْب بن سور قاضي بالبصرة لعمر، رَوَى عنه الزُّبَيْر بن الخِرِّيت.
وبقية من اسمه جُبَيْر وينسب إلى جُبَيْر مشهورون فتركنا ذكرهم اختصارا.

.فأما حَبْتَر:

فهو شيخ بغدادي اسمه:
عبد الملك بن مُحمَّد البَلْخِيّ:
ولقبه حَبْتَر، يَرْوِي عن ابن عُيَيْنة وابن عُلَيَّة وشجاع بن الوليد أبي بدر وعبد الرَّزاق، حَدَّثَنا عنه المَحَامِلي وأبو عَبد الله بن مَخْلَد وغيرهم.

.قَيْس بن حَبْتر:

يَرْوِي عن ابن عَبَّاس، رَوَى عنه علي بن بَذِيمَة.
حدثناه البَغَويّ، حَدَّثَنا أبو عبد الله أحمد بن حَنْبل، حَدَّثَنا أبو أحمد الزُّبَيْري، حَدَّثَنا سُفْيان، عن علي بن بَذِيمَة حَدَّثني قَيْس بن حَبْتر قال: قال ابن عَبَّاس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « كل مسكر حرام».

.حَبْتَر بن عدي بن سلول بن كَعْب:

ذكره السُّكري، عن ابن حبيب في المؤتلف فقال: هو من خُزَاعة.
ومنهم:

.بُدَيْل بن أم أَصْرَم:

له صُحْبَة بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني كَعْب يستنفرهم لغزو مكة هو وبُسْر بن سُفْيان وبُدَيْل هذا يعرف بأمه أم أَصْرَم، وهو بُدَيْل بن سَلَمة بن خلف بن عَمْرو بن الأَجَبّ بن مِقْبَاس بن حَبْتَر بن عَدِيّ بن سَلول بن كَعْب الخُزَاعي.
وأمَّا:

.حَنْثَر بالنون والثاء:

فقال ابْنُ حَبِيب:
حَنْثَر بن غُوَيِّ بن سلامة بن غُوَيِّ بن جُرْوَة بن أُسَيِّد بن عَمْرو بن تَمِيم.
قال: وفي أسد بن خُزَيْمة:
حَنْثَر بن كاهل بن أسد بن خُزَيْمة.
قال: وقيس غيلان:
حَنْثَر بن وَهْب بن وبر بن الأَضْبَط بن كلاب.
وقال ابنُ الكَلْبي:
قطري بن الفُجَاءة:
واسم الفُجَاءة جَعُونَة بن مازن بن يَزِيد بن زِيَاد بن حَنْثَر بن كَابِية بن حُرْقوص بن مازن بن مالك بن عَمْرو بن تميم.

.عَمْرو بن حَنْثَر:

أخبرنا مُسَلَّم بن عُبَيد الله الحُسَيْني، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْر حَدَّثني علي بن صالح، عن عامر بن صالح: أن عَمْرو بن حَنْثَر كان يلقي الحجر ثم يقول: لا أفر حتى تفر. وهو جد خُوَيْلد بن أسد بن عبد العُزَّى بن قُصَيّ.

.وأم خُوَيْلد زهرة:

ويقال لها الزَّهراء بنت عَمْرو بن حَنْثَر بن رُوَيْبَة من بني كاهل بن أسد بن خُزَيْمة.
وأمَّا:

.حُنَيْن بنونين وبالحاء:

.فحنين مولى العَبَّاس بن عبد المطلب:

أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وخدمه ذكره البُخَاري. فيما أخبرنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُلَيمان، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل، حَدَّثَنا عَبد الله بن يُوسُف، عَن أبي حُنَيْن بن عَبد الله بن حُنَيْن المديني أخي إبراهيم بن عبد الله، عن بنت أخيه، عن خالها يقال له ابن الشَّاعر: أن حنينا جده كان غلاما للنبي صلى الله عليه وسلم وكان حنين يخدم النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ثم وهبه بعد لعمه العَبَّاس فأعتقه.

.حُنَيْن:

جد هؤلاء السَّمَّاكين أدرك أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قاله البُخَاري.

.حُنَيْن:

مولى السَّائِبين أدرك زمن عُثْمان، رَوَى عنه عَطَاء بن أبي رباح في اللقطة قاله ابن جريج، عن عَطَاء ويقال: هو المذكور قبله جد السماكين ذكر ذلك كله البُخَاري.

.حُنَيْن بن أبي المُغِيرَة:

عَن أبي رافع مولى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم رَوَى حديثه سُلَيمان بن بلال، عن عَمْرو بن أبي عَمْرو عنه.
واختلف على عَمْرو بن أبي عَمْرو فيه فقال الدَّراوَرْديّ ومحمد بن جَعْفَر، عن عَمْرو، عن المُغِيرَة بن أبي رافع.

.حُنَيْن بن أبي حَكيم:

مولى سهل بن عبد العزيز بن مَروان بن الحكم يَرْوِي عن عُلَي بن رَبَاح اللَّخْمِيّ وصَفْوان بن سُليم، رَوَى عنه عَمْرو بن الحارث واللَّيْث وابن لَهِيعَة.

.حُنَيْن بن بلِّوع:

شاعر يعد في المغنين هو القائل:
أنا حُنَيْن ومنزلي النجف ** وما نديمي إلا الفتى القَصِف

.حُنَيْن بن أسد بن هاشم بن عَبد مَنَاف.

وابنه:
عَبد الله بن حُنَين.

.وأم مروان بنت عَبد الله بن حُنَيْن:

هذه هي أم بجاد بن موسى بن سَعْد بن أبي وَقَّاص.
وممن ينسب إلى حنين:
مُحمَّد بن حُنَين:
يَرْوِي عن ابن عَبَّاس، رَوَى عنه عَمْرو بن دِينَار.

.عَتَّاب بن حُنَين:

مكي يَرْوِي عَن أبي سَعِيد الخُدْري، رَوَى عنه عَمْرو بن دِينَار.

.عَبد الله بن حُنَين:

رَوَى عن علي بن أبي طالب وابن عَبَّاس وأبي أَيُّوب الأَنْصَاري، رَوَى عنه ابنه إبراهيم وأسامة بن زَيْد الليثي ومحمد بن المنكدر وشريك بن أبي نمر وهو مولى العَبَّاس بن عبد المطلب وقيل: مولى علي بن أبي طالب.

.وابناه إبراهيم وأبو حُنَين:

يَرْوِي عن إبراهيم نافع والزُّهْري ومحمد بن عَجْلان وشريك بن أبي نمر وداود بن قَيْس وأسامة بن زَيْد ويَزِيد بن أبي حبيب ومحمد بن إسحاق وغيرهم.
وروى عن ابنه أبي حُنَين: عَبد الله بن يُوسُف التِّنِّيسِيّ.

.رافع بن حُنَين أبو المُغِيرَة:

رَوَى عن ابن عُمَر، رَوَى عنه عَبد الله بن عِكْرمة قاله فُلَيْح بن سُلَيمان عنه ورافع هذا هو جد فُلَيْح بن سُلَيمان بن أبي المُغِيرَة بن حُنَين. ولا أعلمه أسند إلا حديثا واحدا ولم يروه غير فُلَيْح، عن عَبد الله بن عِكْرمة عنه.

.ومحمد بن الحُسَين بن موسى بن أبي الحُنَيْن الكوفي:

أبو جَعْفَر الخَزَّاز ثقة يَرْوِي عن بَكْر القاضي وأبي غَسَّان وأبي نُعَيْم وغيرهم صنف مسندا وحدث به، وعنده عن القَعْنَبي كتاب موطأ مالك، كان ثقة صدوقا، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.
وأمَّا:

.حَبِير:

فقال ابنُ الكَلْبي في الألقاب: إنَّما سُمِّي بنو عَمْرو بن مالك بن عَبد الله بن تيم بن أسامة بن مالك بن بَكْر بن حُبَيِّب بني الحَبِير لأنه حَبَّرَه بُرْدَان كان يجدد في كل سنة بُرْدَين.
أما:

.جَبِيرَة:

.أبو جَبِيرَة بن الضَّحاك بن خليفة الأَنْصَاري:

له صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ولأخيه ثابت بن الضَّحاك ولأبيهما الضَّحاك بن خليفة ولاختهما ثُبَيْتَة بنت الضَّحاك. وقد كتبنا حديثها والخلاف في اسمها في باب الباء.

.ومحمود بن أبي جَبِيرَة:

رَوَى عَن أبيه.

.وزَيْد بن جَبِيرَة بن محمود بن أبي جَبِيرَة:

يَرْوِي عن نافع وغيره.

.باب جَبْر وخَيْر:

أما:

.جَبْر:

.جَبْر بن عَتِيك الأَنْصَاري:

هو ابن عَتِيك بن قَيْس بن الحارث بن مالك بن زَيْد بن مالك بن عَوْف بن عَمْرو بن مالك بن الأوس. أمه جَميلة بنت زَيْد بن صيفي بن عَمْرو بن حبيب بن حارثة بن الحارث ماتت سنة إحدى وستين ذكر ذلك كله شباب فيما أَخْبَرني به القاضي أبو الطاهر مُحمَّد بن أحمد بن نصر، عن موسى بن زكريا عنه. وله صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. رَوَى حديثه أبو عُمَيْس، عن عَبد الله بن عَبد الله بن جبر بن عَتِيك، عَن أبيه، عن جده، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
وخالفة مالك بن أنس فقال: عن عَبد الله بن جابر بن عَتِيك بن الحارث بن عَتِيك وهو جد عَبد الله بن عبد الله أبو أمه: أن جابر بن عَتِيك أخبره عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا أبو عبيد القَاسِم بن إسماعيل، حَدَّثَنا يَعْقُوب الدَّوْرَقي، حَدَّثَنا وَكِيع وأخبرنا الحُسَين بن إسماعيل، حَدَّثَنا أبو السَّائِب، حَدَّثَنا وَكِيع، عَن أبي عُمَيْس، عن عَبد الله بن عَبد الله بن جبر بن عَتِيك، عَن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاده في مرضه فقال قائل من أهله: إن كنا لنرجوا أن تكون وفاته قتل شهادة في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن شهداء أمتي إذا لقليل. القتيل في سبيل الله شهيد والمبطون شهيد والمطعون شهيد والمرأة تموت بجمع شهيدة والحرق والغرق والمجنون شهيد».
جَبْر بن القشعم بن يَزِيد بن الأَرْقم الكِنْدي ولي قضاء الكوفة بعد سَلْمَان بن رَبِيعَة البَاهِليّ في خلافة عُمَر، ثم عزل وولى مكانة أبو قُرَّة سَلَمة بن مُعَاوية بن وَهْب بن قَيْس بن حجر الكِنْدي، ثم ولي بعد أبي قُرَّة شُرَيْح.

.جَبْر بن أبي عُبَيْد بن مَسْعُود الثَّقَفِي:

قتل مع أبيه يوم الجسر هو أخو المختار. فيما حَدَّثَنا حبيب، حَدَّثَنا المَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا ابن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إسحاق.

.جَبْر بن عبد الله القِبْطِي:

مولى بني غفار رسول المُقَوْقس بمارية إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقال: هو مولى أبي بصرة الغِفَاري. قال ابن يُونُس: حَدَّثني ابن قُدَيد أنه رأى بعض ولده بمصر.
وابناه:
خالد بن جَبْر وعُبَيد بن جَبْر:
لهما رواية. حَدَّثني بذلك عبد الواحد بن مُحمَّد، عن ابن يُونُس.

.جَبْر بن نَوْف أبو الوَدَّاك:

رَوَى عَن أبي سَعِيد الخُدْري، رَوَى عنه أبو إسحاق وابنه يُونُس وأبو التَّيَّاح وقيس بن وَهْب ومُجَالد.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا إبراهيم، حَدَّثَنا أبو أسامة، عن مُجَالد، عَن أبي الوَدَّاك جَبْر بن نَوْف الهَمْدَانيّ.

.جَبْر بن عَبِيَدة:

رَوَى عَن أبي هُرَيْرة، رَوَى عنه سَيَّار أبو الحَكَم.

.جَبْر بن حَبِيب:

عن أم كُلْثُوم، عن عائشة، رَوَى عنه الجُرَيْري وشُعْبة.

.جَبْر بن سَعِيد الحَضْرميّ الإسكندراني:

يروي عن مُحمَّد بن خلاَّد وغيره، حَدَّثَنا عنه أبو طالب الحافظ وأبو عبد الله الأُبُلُّي وأبو الحسن المِصْري وولي قضاء الإسكندرية وقال أبو سَعِيد بن يُونُس. فيما أَخْبَرني عبد الواحد بن مُحمَّد عنه: هو جبر بن سَعِيد بن جبر يُكْنَى أبا عبد الرَّحْمن توفي سنة ثمان وثمانين ومائتين.

.جَبْر بن أحمد بن سَعْد الرَّحْبي المَشْرقي:

جد حَرِيز بن عُثْمان الرَّحْبي وقد ذكرناه في نسب حَرِيز بن عثمان.

.أبو عَبْس عبد الرَّحْمن بن جَبْر:

له صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.عبد الرَّحْمن بن جَبْر الحَضْرميّ:

يروي عن شُفَيِّ بن مَاتِع الأَصْبَحي، رَوَى عنه حَرْمَلة بن عِمْران.

.عُبَيْد بن جَبْر:

رَوَى عَن أبي مُوَيْهِبَة قاله يَعْلَى بن عَطَاء كتبناه في باب جُبَيْر. وقال ابن إسحاق: عن عَبد الله بن عُمَر العَبْلي عُبَيْد بن جُبَيْر يشبه أن يكون أبوه: جبر بن عبد الله القِبْطي الَّذي تقدم ذكره في هذه الورقة والله أعلم.

.أبو الجَبْر بن تَميم بن حَذْلَم:

رَوَى عَن أبيه وعن سَعِيد بن جُبَيْر اسمه مُحمَّد ويقال عبد الرَّحْمن ضَبِيّ كُوفِي.
حَدَّثَنا العَبَّاس بن العَبَّاس بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا حمدان بن علي، حَدَّثَنا إسحاق بن إسماعيل، حَدَّثَنا جَرِير، عن مُغِيرَة، عن الجَبْر بن تَمِيم، عن سَعِيد بن جُبَيْر، عن ابن عَبَّاس قال: كنت عنده سنة لا يعرفني ولا أكلمه.

.وجَبْر:

اسم امرأة قال فيها الشَّاعر:
عُوجي عَلَيَّ فَسَلِّمي جَبْرِ ** ماذا الوقوفُ وأنتم سَفْرُ

ما نلتقى إلا ثلاث منى ** حتى بفرق بيننا النَّفْرُ

.جَبْر بن يَهْنِي بن ذي العُقابة بن شِمر البَهيلي:

شهد فتح مِصْر صحب عُمَر بن الخَطَّاب قال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس.

.جَبْر:

مولى بنت غُزْوَان المَازِنِيَّة أخت عُتْبَة بن غَزْوَان شهد فتح مِصْر رَوَى حديثه اللَّيْث، عن كَعْب بن عَلْقَمة، عن رجل، عن جَبْر.
أما:

.خَيْر:

.خَيْر بن نُعَيْم بن مُرَّة بن كُرَيْب الحَضْرميّ:

من بني ناهض يُكْنَى أبا نُعَيْم ويقال: أبو إسماعيل قاضي مِصْر ولي القضاء والقصص في آخر خلافة بني أمية وأول خلافة بني العَبَّاس وكان ولي قضاء بَرْقة قبل ذلك، رَوَى عنه يَزِيد بن أبي حبيب وبكر بن عَمْرو وعمرو بن الحارث وحَيْوَة بن شُرَيْح وسعيد بن أبي أَيُّوب واللَّيْث وابن لَهِيعَة وعَيَّاش بن عُقْبَة توفي سنة سبع وثلاثين ومِئَة. قال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس. يروي عن عَبد الله بن هُبَيْرة حديث الوتر.
وقال يَزِيد بن أبي حبيب: ما أدركت من قضاء مِصْر أفقه من خير بن نعيم. حَدَّثَنا بذلك علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن فارس، حَدَّثَنا البُخَاري، قال: قال لي نعيم، عن ضمام، عن يَزِيد بن أبي حبيب وروى عَن أبي الزُّبَيْر المَكِّي.

.خَيْر بن رَبِيعَة بن سُلَيمان الخَوْلانيّ أبو السَّحْمَاء:

توفي في ذي الحجة سنة أربع وأربعين ومائتين.

.خَيْر بن عَرَفَة بن عَبد الله بن كامل أبو الطاهر:

مولى الأَنْصَار يروي عن عُرْوة بن مَروان العَوَقي الجَرَّار، حَدَّثَنا عنه أبو طالب وأبو الحسن المِصْري وأبو عبد الله الأُبُلُّي توفي سنة ثلاث وثمانين ومائتين.

.خَيْر بن موفق الجُيبي أبو مسلم:

يروي عن عبيد بن هشام الحَلَبي وغيره توفي سنة ست وثمانين ومائتين.

.خَيْر:

مولى عَبد الله بن يَحْيى التَّغْلَبي أبو صالح، خَصي أسود، كان يشهد عند الحكام إلى أن مات بمصر سمع من القاضي بَكَّار بن قُتَيْبة وغيره، توفي في سنة ثلاث وعشرين وثلاثمِئَة.
مالك بن الخَيْر الزَّبادي عداده في المِصْريين رَوَى عن مالك بن سَعْد التُّجِيبيّ وعَن أبي قَبِيل، رَوَى عنه حيوة بن شُرَيْح.

.أبو الخَيْر مَرْثَد بن عبد الله اليَزَنِيّ:

يروي عن عُقْبة بن عامر وعَبد الله بن عَمْرو بن العاص، رَوَى عنه يَزِيد بن أبي حبيب.

.وأبو الخَيْر جابر بن عبد الله مِصْري:

رَوَى عنه يُونُس بن عبد الأَعْلى.

.خَيْر بن الحكم أبو أحمد الرِّبْعي:

حَدَّثَنا أبو عَمْرو بن السَّمَّاك، حَدَّثَنا ابن أبي العَنْبر الحسن بن عبد الوهاب، حَدَّثَنا مِقدام بن داود، حَدَّثَنا علي بن معبد، حَدَّثَنا خير بن الحكم أبو أحمد الربعي، حَدَّثَنا سُفْيان بن عُيَيْنة، عن عَمْرو بن دِينَار قال: كان رجل في بني إسرائيل فرأى رجلا ينادي: من رآني فلا يظلمن أحدا وذكرا حديثا طويلا.

.خَيْر:

مولى مُجَاهد بن جبر، رَوَى عنه حُمَيد الأَعْرَج.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين، حَدَّثَنا أبو مُعَاوية، عن مُحمَّد بن شريك المَكِّي، عن حُمَيد الأَعْرَج قال: كان لمُجَاهد غلام يقال له: خير فاشتكى فقال له: كيف أصبح خير اليوم؟ فقال له: أصبح خير اليوم بشر، قال ليحيى: هكذا قال أبو مُعَاوية وقال بعضهم: يقول جبر.

.خَيْر بن حَمَالَة بن عَوْف:

هو جد قُصَيّ وزهرة ابني كلاب بن مرة لأمهما.
حَدَّثَنا أبو جَعْفَر مُسْلم بن عُبَيد الله الحُسَيْني، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْرقال: أم قصي وزُهْرة ابني كلاب فاطمة بنت سَعْد بن سَيَل وهو خَيْر بن حَمَالَة بن عَوْف بن غَنْم بن عامر بن الجادر وكان أول من جَدَرَ الكَعْبَة بعد إبراهيم وإسماعيل عليهما السَّلام.
وقال ابنُ الكَلْبي: أم قُصَيّ فاطمة بنت سَعْد بن سَيَل وهو خَيْر بن حَمَالَة بن عَوْف من الأَزْد.

.أسود بن خَيْر بن عُبَيْد المَعَافِريّ:

يُكْنَى أبا الخير، عَن أبي قَبِيل وبكر بن عَمْرو، رَوَى عنه مُعَاوية بن يَحْيى وأبو عبد الرَّحْمن المُقْرئ وغيرهما.

.باب جَبْرَة وجَنْزَة وخَيْرَة وخُبْرَة وحِبرَة:

أما:

.جَبْرَة:

.جَبْرَة بنت مُحمَّد بن ثابت بن سَبَاع:

روت عَن أبيها حدث عنها إسماعيل بن عَيَّاش وزوجها عبد الرَّحْمن بن أبي بَكْر المُلَيْكي قال ذلك: معن بن عيسى عنه أخبرنا أبو القَاسِم عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز قراءة عليه وأنا أسمع أن داود بن رشيد حدثهم، حَدَّثَنا إسماعيل، عن جبرة بنت مُحمَّد بن ثابت بن سَبَاع، عَن أبيها، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « اطلبوا الخير عند حسان الوجوه».

.عبد الرَّحْمن بن أبي بَكْر بن عُبَيد الله بن أبي مُلَيْكة بن عَبد الله بن جدعان التَّيْمي القُرَشِيّ:

زوج جَبْرَة بنت مُحمَّد بن ثابت بن سَبَاع رَوَى عن امرأته جَبْرَة والقاسم بن مُحمَّد رَوَى عن عمه عَبد الله بن أبي مُلَيْكة، رَوَى عنه معن بن عيسى قال: حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن أبي بَكْر، عن امرأته جَبْرَة، عَن أبيها وروى عنه مُحمَّد بن إدريس الشَّافعي.
وقال أبو عَاصِم النَّبِيل: حَدَّثَنا مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن زوج جَبْرَة. ومحمد هذا يُكْنَى أبا غِرَارة وهو ابن عبد الرَّحْمن بن أبي بَكْر المُلَيْكيّ يروي عَن أبيه وعن عُبَيد الله بن عُمَر وعن سُلَيمان بن مرقاع، رَوَى عنه مسدد وإسماعيل بن أبي أُوَيْس فإن كان أبو عَاصِم أراد بقوله: مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن زوج جَبْرَة أن عبد الرَّحْمن أباه وهو زوج جَبْرَة فقد اتفق قوله وقول معن والله أعلم وإلا فأخذ القولين وهم.
وأمَّا:

.جَنْزَة:

.فيزَيْد بن عُمَر بن جَنْزَة المدائني:

يُحَدِّث عن الرَّبيع بن بَدْر وعُمر بن علي المُقَدِّمي حدث عنه عَبَّاس الدُّورِي وعيسى بن عبد الله الطيالسي.
وأمَّا:

.خَيْرَة:

فهي:
خَيْرَة بنت أبي حَدْرَد:
أم الدَّرْدَاء الكبرى زوجة أبي الدَّرْدَاء لها صُحْبَة روت عَن أبي الدَّرْدَاء يقال: إنها توفيت قبل أبي الدَّرْدَاء. حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل بن إسحاق قال: قال أبو عبد الله: أم الدَّرْدَاء الكُبْرى خَيْرَة بنت أبي حَدْرَد.
قال الشيخ: وأم الدَّرْدَاء الصُّغْرى هُجَيْمة بنت حُيَيّ الأَوصابية هي التي خطبها مُعَاوية بعد وفاة أبي الدَّرْدَاء فأبت أن تزوجه.

.خَيْرَة:

أم الحسن البَصْري وإخوته. حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافعي، حَدَّثَنا جَعْفَر بن الأَزْهر، حَدَّثَنا الغَلابي، عن يَحْيى بن مَعِين بذلك.
حَدَّثَنا أبو سُلَيمان، حَدَّثَنا خالد بن النَّضر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال: اسم أم الحسن خَيْرَة.

.أبو خَيْرَة الصُّبَاحي:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.أبو خَيْرَة عُبَيد الله بن هُوذَة القُرَيْعي:

بَصْري، يروي عن جَرْمُوز الهُجَيْميّ حدث عنه عبد الصَّمَد بن عبد الوارث.

.أبو خَيْرَة مُحِبُّ بن حَذْلَم:

عداده في المِصْريين رَوَى عن موسى بن وَرْدَان.

.سَعِيد بن أبي خَيْرَة:

رَوَى عن الحسن البَصْري، رَوَى عنه عَبَّاد بن راشد وداود بن أبي هِنْد.

.مُحمَّد بن هشام بن أبي خَيْرَة السَّدُوسِيّ:

بَصْري سكن مِصْر يروي عن خالد بن الحارث ويحيى القَطَّان وعُثمان بن فَرْقَد وأبي بحر البكرواي ومحمد بن أبي عدي وغيرهم ثقة.

.أبو خَيْرَة عَبَّاد بن عبد الله المَعَافِريّ:

مِصْري، رَوَى عنه أبو شُرَيْح عبد الرَّحْمن بن شُرَيْح.
وأمَّا:

.خِيرَة بكسر الخاء:

فهو:

.مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن خِيرَة الطَّبَري:

حدث ببغداد بنسخة لمُقَاتِل بن حَيان من رواية نوح بن أبي مَرْيم عنه رواها عن شيخ له يقال له حُسَين بن إسماعيل الطَّبَري.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن الحُسَين بن حاتم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن خيرة، حَدَّثَنا الحُسَين بن إسماعيل الطَّبَري ثقة، حَدَّثَنا يُوسُف بن سَعِيد أبو المُثَنَّى، عَن أبي عِصْمة هو نوح، عن مُقَاتل بن حَيان، عَن أبي الزُّبَيْر، عن جابر، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «أنه نهى أن يقتل شيء من الدَّوَاب صبرا».
وأمَّا:

.خُبْزَة:

فهو:

.سَلاَّم بن أبي خُبْزَة البَصْري:

واسم أبي خُبْزَة مِكْيَس يُحَدِّث عن يُونُس بن عُبَيْد وسعيد بن أبي عَرُوبَة وعاصم بن أبي النَّجود وغيرهم، رَوَى عنه حُسَين بن مُعَاذ بن خليف وأبو معمر صالح بن حَرْب وغيرهما.
ولأهل الكوفة شيخ يقال له:

.أحمد بن عبد الرحيم بن أبي خُبْزَة:

حَدَّثَنا عنه أبو العَبَّاس بن عقدة وغيره واسم أبي خبزة هذا: يُوسُف بن الزُّبَيْر التَّمِيميّ الكوفي.